تخطى إلى المحتوى
Home » كيف اختار واقي شمس مناسب لبشرتي

كيف اختار واقي شمس مناسب لبشرتي

كيف اختار واقي شمس مناسب لبشرتي

الشمس هي مصدر الصحة والجمال، لكنها في نفس الوقت قد تكون مصدر خطر وضرر على البشرة إذا لم نحميها جيدا. فالأشعة الفوق بنفسجية التي تصدر من الشمس قد تسبب الحروق والالتهابات والتجاعيد والبقع الداكنة وحتى سرطان الجلد. لذلك، من الضروري استخدام واقي شمس يناسب نوع االبشرة ويحميها من هذه الأضرار. ولكن كيف اختار واقي شمس مناسب لبشرتي؟ وما هي العوامل التي يجب أن انتبه إليها عند شرائه واستخدامه؟ هذا ما ساجيب عليه في هذه المقالة.

كيف اختار واقي شمس مناسب لبشرتي؟

إليكِ بعض النصائح لاختيار واقي شمس مناسب لبشرتكِ:

  • اعرفي نوع بشرتكِ: يختلف واقي الشمس حسب نوع البشرة، فالبشرة الدهنية تحتاج إلى واقي شمس سائل أو جل يحتوي على قاعدة مائية، والبشرة الجافة تحتاج إلى واقي شمس كريمي أو زيتي يحتوي على مواد مرطبة، والبشرة الحساسة تحتاج إلى واقي شمس خالي من العطور والمواد المهيجة.
  • اختاري واقي شمس يحميكِ من كل أنواع الأشعة الفوق بنفسجية: هناك نوعان من الأشعة الفوق بنفسجية التي تؤثر على البشرة، وهما UVA و UVB. الأشعة UVA تسبب الشيخوخة المبكرة والتجاعيد والبقع الداكنة، والأشعة UVB تسبب الحروق والالتهابات وسرطان الجلد¹³. لذلك، يجب اختيار واقي شمس يحمي من كلا النوعين، ويدل على ذلك عبارة Broad Spectrum أو UVA/UVB Protection على العبوة.
  • احرصي على معامل الحماية العالي: معامل الحماية من الشمس SPF هو مؤشر لمدى فعالية واقي الشمس في حماية البشرة من الأشعة UVB. كلما كان معامل الحماية أعلى، كلما كانت الحماية أفضل. ينصح باختيار واقي شمس بمعامل حماية لا يقل عن 30، ويمكن زيادته حسب درجة التعرض للشمس وحساسية البشرة.
  • استخدمي واقي شمس مقاوم للماء: إذا كنتِ تنوين السباحة أو ممارسة الرياضة أو البقاء في الشمس لفترة طويلة. فمن الأفضل استخدام واقي شمس مقاوم للماء، فهو يدوم أكثر على البشرة ولا يزول بسهولة. ولكن يجب تجديد وضعه كل ساعتين على الأقل، أو بعد الخروج من الماء.
  • تفقدي تاريخ انتهاء صلاحية واقي الشمس: قد يفقد واقي الشمس فعاليته مع مرور الوقت. لذلك يجب التأكد من تاريخ انتهاء صلاحيته قبل شرائه أو استخدامه. كما يجب تجنب تعريض واقي الشمس للحرارة الشديدة أو الضوء المباشر، فقد يؤثر ذلك على تركيبته وجودته.

ما هي افضل واقي الشمس لكل نوع من انواع البشرة؟

هذه بعض الأنواع من افضل واقي شمس لكل نوع من أنواع البشرة:

افضل واقي شمس للبشرة الدهنية

  • فينتي سكين هيدرا فيزور: واقي شمس سائل بقاعدة مائية وعامل حماية 30، يحتوي على حمض الهيالورونيك والنياسينامد لترطيب وتوحيد لون البشرة.
  • واقي شمس لاروش بوزيه: واقي شمس غني بالمعادن وخالي من البارابين وعامل حماية 50، يحمي من الأشعة UVA و UVB ويناسب البشرة الحساسة.
  • سيتافيل برو: واقي شمس كريمي وعامل حماية 30، يقلل اللمعان الدهني ويمتص الزيت وينعم البشرة.

افضل واقي شمس للبشرة الجافة

  • واقي شمس افين: واقي شمس كريمي وعامل حماية 50، يحتوي على مواد مرطبة ومغذية للبشرة ويناسب البشرة الحساسة.
  • فيشي واقي الشمس: واقي شمس خالي من العطور والبارابين والزيوت وعامل حماية 50، يحتوي على مياه فيشي المعدنية التي تلطف وتقوي وتجدد البشرة.
  • ايزيس فارما يوفي بلوك: واقي شمس كريمي وعامل حماية 50، يحتوي على مادة الاكوتين الطبيعية التي ترطب وتفتح لون البشرة.

أفضل واقي شمس للبشرة المختلطة

  • أنثيليوس: واقي شمس سائل وعامل حماية 60، يحتوي على مواد مناسبة لفرط التصبغ والبقع الداكنة ويناسب البشرة الحساسة.
  • نيوتروجينا هيدرو بوست: واقي شمس خالي من الزيوت وعامل حماية 30، يحتوي على رائحة منعشة وملمس ناعم ويناسب البشرة الدهنية والمختلطة.
  • بلاك جيرل: واقي شمس مخصص للبشرة السمراء وعامل حماية 30، يحتوي على خلاصة الأفوكادو والجوجوبا وزيت عباد الشمس التي ترطب وتفتح لون البشرة.

اقرا ايضا: تسعة مميزات تجعل واقي شمس بيوديرما الافضل للبشرة

اقرا ايضا: تجربتي مع واقي شمس بيزلين, اكتشفي الفوائد والمكونات الطبيعية

اقرا ايضا: اربعة اسباب تجعل واقي شمس يوسيرين الافضل لبشرتك

اقرا ايضا: تعرفي على فوائد واقي شمس لاروش بوزيه و افضل طريقة لاستعماله

اقرئي ايضا: حركات تلفت انتباه الرجل وتجعله يقع في غرامك

واقي شمس ملائم لكل انواع البشرة:

هذه المجموعة التي تضم خمسة أنواع من واقيات الشمس توفر حماية عالية من أشعة الشمس الضارة ومناسبة لكل انواع البشرة المختلفة. فاذا كنت لاتعرف نوع بشرتك, فمن الافضل استعمال احد هذه الانواع:

  • واقي شمس فارمسي: يناسب جميع أنواع البشرة وخاصة البشرة الحساسة، ويحمي من أنواع الأشعة الفوق بنفسجية UVA و UVB والأشعة تحت الحمراء IR والضوء المرئي ذي الطاقة العالية HEV. يقلل من ظهور التجاعيد والبقع الداكنة ويحتوي على عدة جوائز.
  • واقي شمس سيرافي: يحتوي على فلتر معدني 100% يعكس الأشعة فوق البنفسجية بعيدا عن سطح الجلد، ويحتوي أيضا على ثلاثة أنواع من السيراميدات التي تساعد على استعادة حاجز البشرة الطبيعي وتحبس الرطوبة. يناسب البشرة الحساسة ولا يترك أثرا أبيضا على البشرة.
  • واقي شمس بيوديرما: يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية A و B ويدعم آلية إصلاح الحمض النووي الخاصة بالبشرة. يحتوي على تقنية التحكم في الزيت المنظمة للدهون ويناسب البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب. يتميز بتأثير مضاد للمعان لمدة 8 ساعات.
  • واقي شمس يوسيرين: يوفر حماية فائقة للبشرة الجافة، الدهنية، المختلطة، والحساسة من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة الموجة ويحد من أضرارها التي قد تؤدي إلى شيخوخة البشرة المبكرة أو سرطان الجلد. يحتوي على مضادات الأكسدة ويمكن ابتكار بعض أنواعه لتقديم فوائد إضافية للبشرة مثل الترطيب أو النياسيناميد المهدئ.
  • واقي شمس بيزلين: يحمي البشرة من ضرر الأشعة الشمسية فوق البنفسجية وظهور علامات الشيخوخة. محضر ليناسب البشرة الحساسة، كبشرة الوجه، العنق وأعلى الصدر. تركيبته غير دهنية ولا يترك أثرا أبيضا على البشرة.

ختاما، تعرفنا في هذه المقالة على جواب لسؤالك كيف اختار واقي شمس مناسب لبشرتي عبر مجموعة من النصائح العملية. واستعرضنا مجموعة من افضل واقي شمس متوفرة في الاسواق وملائمتها لكل نوع من البشرة. ونؤكد دائما على ضرورة العناية بالبشرة من خلال الترطيب وتناول الغذاء المفيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *